قطر  | English

قطر تبدأ في تطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN

 
قرر مصرف قطر المركزي، السلطة الرقابية التي تنظم العمل المصرفي في دولة قطر، اعتماد نظام رقم الحساب المصرفي الدولي، آيبان (IBAN)، المستخدم عالمياً مع الحسابات المصرفية. ومن المتوقع تطبيق هذا الترقيم الدولي للحسابات في دولة قطر من بداية عام 2014.
 
 
إن آيبان هو نظام ترقيم دولي معياري يجري استخدامه لتمييز الحسابات المصرفية عبر الدول على نحو يضمن الحد من مخاطر استنساخ الأخطاء. ويستخدم هذا النظام الترقيمي في تسهيل المدفوعات المالية وقد تم اعتماده حالياً على نطاق واسع في العديد من بلدان الشرق الأوسط ومعظم الدول الأوروبي.
 
يضمن نظام IBAN حصول العميل على رقم حساب دولي فريد يمكن استخدامه بثقة في إرسال واستلام الدفعات المالية محلياً أو دولياً. وهو المعيار المقبول عالمياً لترقيم الحسابات المصرفية للعملاء والطريقة المنهجية القياسية ISO للتحقق من دقة رقم IBAN .
 
يمكن تلخيص ما سيطرأ من تغيير بالنسبة للعملاء على النحو التالي :
 
  • سيتم تحويل رقم الحساب الحالي إلى رقم IBAN الجديد (والذي سوف يتضمن الرقم الحالي)، وسوف يظهر هذا الرقم الجديد على جميع كشوفات الحسابات المصرفية وعلى قنوات الخدمات مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الهاتف.
  •  لإجراء تحويل مالي إلى حساب شخص آخر أو شركة أخرى داخل دولة قطر، سيتعين عليك الحصول على رقم آيبان الجديد للشخص أو الشركة المعنية لكي تتمكن من إجراء عملية التحويل.
  •  إذا كنت ترغب في الحصول على أموال من شخص آخر أو شركة أخرى، سوف يتعين عليك إبلاغ رقم IBAN الجديد الخاص بك إلى الطرف الآخر.
 
سيتكون رقم IBAN في دولة قطر لجميع الحسابات المصرفية من 29 خانة كما يلي :
 
1 1234 1234 1234 0000 QA01 QNBA 0000
 
حيث:
 
  •  QA يشير إلى دولة قطر ( تبدأ كل الحسابات في دولة قطر بالحرفين QA)
  • 01 رقم من خانتين يمثل الرقم الأمني ( يختلف من حساب إلى آخر).
  •  QNBA هو رمز البنك (المثال هنا لبنك قطر الوطني )؛ ولكل بنك رمز مميز يتكون من 4 حروف.
  •  الأعداد التالية تمثل ما تبقى من رقم الحساب.
  •  بالنسبة لبنك قطر الوطني، فإن رقم حسابك الحالي بالبنك- ويعرف أيضا باسم رقم الحساب المصرفي الأساسي BBAN))- يتمثل في الأعداد الـ 13 الأخيرة من رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).
 
وحيث شارفنا الآن على تنفيذ نظام الترقيم IBAN هنا في دولة قطر، سنواصل إعلامكم بالتواريخ الرئيسية (متى سيظهر على كشوفات حسابك، ومتى سيصبح استخدامه إلزاميا لتحويل الأموال إلى طرف ثالث في قطر، الخ) وسنقوم بتحديث هذه الصفحة وفقاً لذلك. كما سنوفر أيضا جهاز محاكاة لنظام IBAN لكي يتسنى لعملائنا التحقق بأنفسهم من الكيفية التي ستبدو عليها حساباتهم في القريب!