الكويت  | English

Imadaiwithbishet2013
سعادة السيد علي شريف العمادي  

كلمة رئيس مجلس الإدارة

مقدمة
تعتبر خدمة المجتمع أحد المرتكزات الأساسية للشعار التجاري لمجموعة QNB وهو ما يؤكد إيماننا بالمسؤولية تجاه المجتمع القطري وتجاه المجتمعات الأخرى التي نعمل فيها. وعليه، فإن مفاهيم ومبادئ المسؤولية الاجتماعية تشكّل جزءً لا يتجزأ من إستراتيجية المجموعة لتوسيع خدماتها المصرفية وأعمالها في مختلف مناطق العالم.
 
إن واقع مجموعةQNB كأكبر مؤسسة مصرفية في دولة قطر يفرض علينا المز يد من المسؤولية تجاه المجتمع. ونحن على يقين تام والتزام بهذه المسؤولية وبالإسهام الفعال في دعم جهود تنمية المجتمع القطري. كما أن ارتقاء مجموعة QNB لتصبح أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفر يقيا يؤكد نجاح المجموعة في تحقيق أهدافها الإستراتيجية بعيدة المدى بما فيها مشاركتها الفعالة والمؤثرة في خدمة المجتمعات الأخرى التي تعمل فيها. إن هذا الوضع الر يادي الجديد يعني بالنسبة لنا مز يداً من المسؤولية الاجتماعية، ونحن على ثقة بقدرتنا على تحمل هذه المسؤولية وتوسيع مشاركتنا في مختلف الأنشطة التي تخدم أهداف تنمية المجتمع.
 
وقد نجحت المجموعة في ترسيخ مفاهيم ومبادئ المسؤولية الاجتماعية ضمن ثقافة البنك وجعلها ممارسة يومية في انسجام تام مع السياسات والبرامج التي أقرها مجلس الإدارة منذ خمس سنوات لتعز يز مساهمة المجموعة في دعم ستة مجالات أساسية وهي الثقافة والفنون، والشؤون الاقتصادية والدولية، والصحة والبيئة، والشؤون الاجتماعية والإنسانية، والر ياضة، والشباب والتعليم.
 
وينعكس نجاح مجموعة QNB في إنجاز العديد من المشاركات المتميزة في مختلف الأنشطة الاجتماعية ضمن هذه المجالات الستة داخل دولة قطر وخارجها. كما أن خطط المجموعة للتوسع المستقبلي تشتمل على برامج لز يادة مشاركتها في مختلف مجالات تنمية المجتمع تماشياً مع النمو المتواصل في أعمال المجموعة.
 

 

سعادة السيد علي شريف العمادي
رئيس مجلس الإدارة

 
سياسة المسؤولية الاجتماعية

سياسة مجموعة QNB للمسؤولية الاجتماعية
وضعت مجموعة QNB  العديد من المعايير والمقاييس لتحديد آليات عمل أنشطة مسؤوليتها الاجتماعية، تضمنت  فرص الرعاية والمشاركة في المناسبات والأحداث والتبرعات والشراكة مع الجمعيات الخيرية المعترف بها رسمياً.
بالإضافة إلى ذلك، التزم البنك بتخصيص نسبة معينة من صافي أرباحه السنوية لتوفير الدعم العام عبر القنوات المذكورة أعلاه وضمن المجالات التالية:

  •  الثقافة والفنون
  •  الشؤون الاقتصادية والدولية
  •  الصحة والبيئة
  •  الشؤون الاجتماعية والإنسانية
  •  الرياضة
  •  الشباب والتعليم

سياسة مشاركة الموظفين بالمسؤولية الاجتماعية
ضمن مسؤوليات ومهام وظائفهم، يتم تشجيع موظفي مجموعة QNB على التطوع للمشاركة في أنشطة البنك المستمرة للمسؤولية الاجتماعية. ويدعم موظفو البنك مجالات المسؤولية الاجتماعية التي يختارونها سواء عبر تخصيص جزء من وقتهم أو خبراتهم  للقضايا التي تستحق الاهتمام والتي يملك فيها البنك حضوراً أو من خلال المساهمات المادية لمبادرات جمع التبرعات التي تقوم بها الجمعيات الخيرية الرسمية.

إلهام الموظفين وحثهم على العمل
إن موظفي مجموعة QNB أعضاء ناشطون من المجتمع المحلي. فبيننا العديد من المتطوعين والقادة والأفراد الذين يكرسون أنفسهم من خلال استعمال مهاراتهم ومواهبهم لتحسين المجتمع ككل.
يفتخر البنك بفريقه ويشجع جميع موظفيه على تكريس قدر من وقتهم وموهبتهم لدعم أهمّ قضايا المجتمع. فمن أهم النشاطات التي قام بها فريقنا خلال العقد الماضي: الاشتراك بحملات النظافة السنوية، المساعدة في العديد من المناسبات الدولية وجمع التبرعات، مساعدة الشباب لتعلم مهارة جديدة في أحد المراكز الاجتماعية المحلية واستخدام مهاراتهم القيادية لتدريب فريق الأطفال الرياضي، وحتى توفير وجبات طعام لمن لا يستطيع تحمل تكاليفها.