قطر  | English

حافظت مجموعة QNB على دورها المؤثر في دعم العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية الساعية إلى التعريف بالواقع الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وستبقى هذه المساهمة الحيوية عنصراً رئيسياً في كافة أنشطة المسؤولية الاجتماعية للمجموعة في الوقت الذي تعمل فيه على تعزيز حضورها في المنطقة والعالم. 

دعم المنتديات الاقتصادية الوطنية الهامة
ضمن التزاماتها بالمسؤولية الاجتماعية في هذا المجال، وفرت مجموعة QNB دعمها للعديد من الأحداث الاقتصادية الوطنية مثل منتدى قطر الاقتصادي، كما لعبت دوراً هاماً في رعاية مؤتمرات رئيسية أخرى ساهمت بزيادة الوعي حول فرص الاستثمار المتميزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي عام 2004 قامت المجموعة باستضافة مؤتمر معهد التمويل الدولي والذي جذب كبار خبراء الاقتصاد والعديد من المؤسسات الرائدة، إضافة إلى البنوك في قطر والأعضاء في مؤسسة التمويل الدولي. و قد أصبح هذا المؤتمر أحد أهم المؤتمرات في المنطقة، حيث استضافت المجموعة نفس المؤتمر في 2009 بالتعاون مع بنك الإسكان للتجارة والتمويل الأردني ، إحدى الشركات الزميلة لمجموعة QNB.

كما قامت مجموعة QNB برعاية مؤتمر (MEED) للتنمية الاقتصادية والمشاريع غير النفطية والمؤتمر العربي للسكان والتنمية 2010.

على مدى الأعوام الماضية و بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة غسيل الأموال و تمويل الإرهاب و معهد المدققين الداخليين عملت المجموعة على استضافة العديد من ورش العمل والندوات التي تتعلق بموضوع الانضباط و مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب.

وتميّزت مجموعة QNB أيضاً بدعمها المتواصل للدور الذي يلعبه التدقيق الداخلي في تحقيق التنمية المستدامة في القطاع المالي. وكانت المجموعة أحد الرعاة الرئيسيين للمؤتمر الوطني الأول للتدقيق الداخلي في دولة قطر، الذي نظّمه معهد المدققين الداخليين.

تستثمر المجموعة من خلال الرعاية والمشاركة الفعالة في هذه الأحداث في تعزيز الوعي والتعريف بالإمكانات الواعدة للمنطقة.

دعم الاهتمام بفرص الاستثمار في المنطقة
خلال العقد المنصرم، كانت مجموعة QNB الراعي الماسي للمؤتمر المصرفي العربي السنوي الذي تميز بحضور العديد من المصرفيين من العالم العربي بهدف مناقشة وتحديد أفضل السبل لتعزيز االاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى رعايتها الماسية لمنتدى قطر الاقتصادي لأكثر من مرة. كما كانت المجموعة الراعي البلاتيني لحوار السياسة لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالإضافة إلى رعايتها لمؤتمر الدوحة للغاز الطبيعي.

ويركز مؤتمر الدوحة للغاز الطبيعي على العديد من الموضوعات ذات الصلة، مثل استراتيجية قطر المتعلقة بالغاز الطبيعي المسال و نظرة عامة عن إمكانية دمج اتجاهات المسؤولية الاجتماعية في مجال النفط و الغاز.

رعاية المعارض لتحفيز النمو
محلياً، قدّمت مجموعة QNB دعمها لمجموعة واسعة من المعارض الهادفة إلى تنشيط الحركة في قطاعات معينة مثل معرض الدوحة للمجوهرات والساعات، مؤتمر ومعرض الدوحة للغاز الطبيعي، منتدى شحن الغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط وملتقى المستثمرين الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة القطرية.

ولمزيد من الدعم لعملياتها المتنامية، تقدم المجموعة كذلك الدعم للمعارض و المؤتمرات الدولية مثل معرض العقار السوداني و آفاق الاستثمار الزراعي والمؤتمر العربي المصرفي في 2007 ومؤتمر الريادة والإدارة الرشيدة(الحوكمة) في 2007 بالإضافة لدعمها لمؤتمر ومعرض قطر الدولي للعقار والاستثمار في عام 2008.

تعريف مبادئ الصيرفة الإسلامية
هنالك أنشطة أخرى لمسؤولية مجموعة QNB الاجتماعية تهدف إلى زيادة الوعي حول ثقافة المنطقة وتتماشى مع أعمالها وأنشطتها المصرفية؛ فالمجموعة تعتبر من أبرز المشاركين والداعمين للمؤتمرات التعليمية التي تسلّط الضوء على مبادئ وممارسات الصيرفة الإسلامية. وتدعم هذه الأنشطة التزام المجموعة بتقديم سلسلة واسعة من الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية من خلال QNB الإسلامي الذي كان راعياً رئيسياً للمؤتمر الإسلامي العالمي لتمويل البنية التحتية، إلى جانب استضافة العديد من ورش العمل بالتعاون مع معهد المدققين الداخليين بهدف التعريف بالتمويل وكيفيةالتدقيق الإسلامي في قطر.
 
تعزيز مفهوم الشراكة لدعم الاقتصاد
بصفتها مؤسسة وطنية مسؤولة، تقع على عاتق مجموعة QNB مسؤولية المساهمة في التعريف بالشعب القطري وقيمه الأخلاقية في كافة المحافل الدولية التي تشارك بها المجموعة. ومن المبادرات الداعمة لهذا المسعى حفل استقبال البنوك القطرية الذي يقام سنوياً على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

ويساعد حفل الاستقبال البنوك القطرية على التعريف بدولة قطر كمركز اقتصادي حيوي، كما يساعد المنظمات الدولية على فهم ثقافة الشفافية والتعاون التي تجسّد قيمها. ولعبت مجموعة QNB دوراً مؤثراً في الترويج لمؤتمر الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي أقيم في عام 2009 لدعم رسالة المؤتمر الهادفة إلى تعزيز أهمية الشراكة الإبداعية والتعاون لتلبية المتطلبات المتزايدة للتنمية والبنية التحتية.

وتعزيزاً لتواجده في السودان وصياغة خططه للتوسع المحلي، قدم QNB الإسلامي في عام 2009، رعايته لمعرض آفاق الاستثمار العقاري والزراعي في السودان، والذي يهدف إلى جذب المستثمرين إلى قطاعَي العقارات والزراعة الناشئَيْن اللذين يوفران فرصاً استثمارية واعدة للمستثمرين والشعب السوداني. كما قدّم QNB الإسلامي خلال هذا المعرض حلوله المقترحة لمساعدة المستثمرين الأجانب.

مشاركة الخبرات الاقتصادية
تعاوَنت مجموعة QNB مع مجموعة أوكسفورد للأعمال لإصدار "التقرير: قطر" منذ بداياته أوائل هذا العقد. ويصدر التقرير سنوياً ويسلّط الضوء على المسار الاقتصادي لدولة قطر والتحليلات المتعلقة بالسنوات القادمة، كما يعتبر من أكثر التقارير الخاصة بالاقتصاد الكلي شمولاً في قطر.

وتعتز كل من مجموعة QNB ومجموعة أوكسفورد للأعمال بشراكتهما الممتدة على مدار سنوات عديدة، حيث يساهم دعم التقرير كل عام في مساعدة البنك على تحقيق هدفه بالتعريف بدولة قطر واقتصادها المزدهر عالمياً، إلى جانب تعزيز مكانة مجموعة QNB في المجتمع المالي كأحد أهم المصادر المتميزة للبحوث من خلال دائرة الاقتصاد والتحليل المالي والأبحاث، التي تقدم ثروةً من المعلومات المتعلقة بأسواق المال القطرية وقطاع النفط والغاز الذي يعتبر المحرك الأساسي للنمو والخيار المفضل للاستثمار الأجنبي.