قطر  | English

المعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي (CRS)

 

نظرة عامة حول المعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي (CRS)

قامت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) بوضع المعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي من أجل تحسين الامتثال الضريبي عبر الحدود ومكافحة التهرب الضريبي. والمعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي هي معايير دولية للتبادل التلقائي للمعلومات المالية بين البلدان المشاركة التي وافقت عليه واعتمدته.

يعتبر الامتثال للمعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي إلزامياً بموجب القانون المحلي في كل بلد مشارك، بما في ذلك دولة قطر. وتتطلب اللوائح المتعلقة بالمعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي من مجموعة QNB جمع بعض المعلومات عن الموطن الضريبي لصاحب الحساب والإفصاح عنها.

لكل سلطة مختصة قواعدها الخاصة لتحديد الموطن الضريبي. وبشكل عام، يعرف الموطن الضريبي بأنه البلد الذي تكونون مطالبين فيه بدفع الضرائب المستحقة على الدخل أو الشركات سواء كان بلدكم أو بلد آخر تقيمون فيه بسبب ظروف خاصة (مثل الدراسة في الخارج أو العمل في الخارج أو السفر الطويل) أو في أكثر من بلد في نفس الوقت (الإقامة المزدوجة). وعلى ذلك قد يكون البلد/ البلدان التي تدفع فيها ضريبة الدخل هي موطنك الضريبي.

لمزيد من المعلومات حول موطنك الضريبي، يرجى الرجوع إلى مستشارك الضريبي أو الاطلاع على المعلومات الواردة في موقع
OECD AEOI Portal
.

ما هو تأثير المعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي (CRS)على عملاء QNB؟

تلتزم مجموعة QNB بحماية سلامة النظم الضريبية ومنع الجرائم المالية والالتزام بالقوانين الخاصة بالامتثال للوائح المتعلقة بالمعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي في جميع الدول المشاركة التي يعمل فيها البنك (من خلال فروعه والشركات التابعة له في الخارج). وتؤثر المعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي على البنوك والمؤسسات المالية الأخرى التي قد تتبع نظم امتثال مختلفة عن تلك التي تعتمدها QNB، والتي قد تتطلب من العميل توفير بيانات إضافية وتعبئة استمارات الإقرار الذاتي الخاصة بالمعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي.

سيخضع العملاء الذين لديهم حسابات مالية مع البنك لإجراءات العناية الواجبة المطلوبة وفقاً للمعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي. ويشمل العملاء الذين ينطبق عليهم ذلك الأفراد (سواء كانوا يقومون بإجراء معاملاتهم المصرفية بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال كيان ما) والملاك الأفراد والكيانات مثل الشركات العامة والشركات التضامنية وإدارة الممتلكات.

وبشكل عام، سيخضع لعملية الإفصاح أولئك العملاء الذين يتم تحديدهم كأشخاص ملزمين بالإفصاح أي المقيمين في البلدان الخاضعة للإفصاح الضريبي. في هذه الصورة، لا يخضع العملاء الذين يكون موطنهم الضريبي قطر (أو البلد الذي يوجد فيه الحساب) فقط للإفصاح لأغراض المعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي (إذا كان البلد الذي فيه الحساب هو الموطن الضريبي الوحيد لصاحب الحساب، فإنه لن يتم الإفصاح عن معلومات حسابه المالي لأغراض الإفصاح بموجب المعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي).

النماذج التي يتعين استكمالها من قبل العملاء ؟

ما هي المعلومات التي سيتم إبلاغها إلى السلطات الضريبية؟

إذا كان العميل (أو أنواع معينة من الكيانات والأشخاص المسيطرون) مقيماً ضريبياً في بلد خاضع للإفصاح، فإنه على مجموعة QNB الإفصاح عن ذلك العميل (أو الأشخاص المسيطرين). وتشمل المعلومات المتبادلة المعلومات الخاصة بالحساب بما في ذلك اسم صاحب الحساب والعنوان وتاريخ الميلاد وبلد الإقامة ورقم التعريف الضريبي ورقم الحساب وأرصدة الحسابات والدخل المحدد وغيرها من البيانات. وبدورها، تقوم السلطات الضريبية المحلية بتبادل البيانات مع السلطات الضريبة للبلدان الخاضعة للإفصاح والتي وقعت اتفاقيات التبادل التلقائي للمعلومات (AEOI).

ملحوظة:

إن مجموعة QNB ليست في وضع يمكنها من تزويد العملاء بالمشورة الضريبية أو مساعدتهم في تحديد موطنهم الضريبي أو تعبئة نموذج الإقرار الذاتي للإقامة الضريبية.
يتحمل العملاء مسؤولية الادلاء بمعلومات صحيحة ودقيقة وكاملة في الإقرار الذاتي على حد علمهم واعتقادهم.إذا كانت لديك أية استفسارات أخرى بخصوص معيار الإفصاح المشترك ووضعك الضريبي، يرجى الاتصال بمستشارك الضريبي.