قطر  | English

قانون الامتثال الضريبي على الحسابات الاجنبية FATCA 

 
 

نبذة عن FATCA

 

قانون الامتثال الضريبي على الحسابات الخارجية هو قانون صدر في الولايات المتحدة في 2010 بهدف منع التهرب الضريبي من قبل المواطنين الأمريكيين والمقيمين من خلال استخدام حسابات خارجية.
 
والغرض من هذا النظام الكشف وإحباط محاولات التهرب الضريبي في الخارج من خلال تعزيز الشفافية، وتدعيم إعداد التقارير، والعقوبات الرادعة. 
 
وفي اطارFATCA ، يتوجب على المؤسسات المالية الخارجية او الدول الدخول في اتفاقات افصاح مع وزارة الخزانة الأمريكية وابلاغ دائرة الإيرادات الداخلية (IRS) بمعلومات حول الحسابات المالية التي يمتلكها دافعي الضرائب الأميركيين .
 
 
 
ما هو تأثير قانون FATCA على عميل QNB؟
 
 
 
يلتزم QNB بالامتثال التام مع قانون FATCA وذلك في جميع البلدان التي يتواجد فيها (فروع وشركات تابعة). كما تتأثر البنوك والمؤسسات المالية الأخرى أيضا بذات النظام ، ولكن قد تختلف النهج التي تتبعها في اعتمادFATCA عن طريقة QNB. سوف يقوم البنك بطلب تعبئة بيانات ونماذج إضافية (W9, W8-BEN, W8-BEN-E) في حال وجود إحدى مؤشرات الشخص الأميركي الواردة في قانون FATCA وهي:
 
 
 
للأفراد:
 
  • مواطن أميركي أو مقيم في الولايات المتحدة الأميركية
  • مكان الولادة في الولايات المتحدة الأميركية
  • عنوان الإقامة أو عنوان المراسلات البريدي في الولايات المتحدة الأميركية
  • رقم الهاتف في الولايات المتحدة الأميركية
  • أوامر دفع ثابتة لتحويل الأموال إلى حساب في الولايات المتحدة الأميركية
  • عنوان الوكيل في وكالة قائمة على الحساب أو عنوان المفوض بالتوقيع على الحساب في الولايات المتحدة الأميركية
  • إذا كان العنوان الوحيد في ملف الحساب هو "لطرف/ من خلال" أو "حفظ المراسلات"
 
 
للمؤسسات:
 
  • مؤسسة/ شركة أميركية
  • مؤسسة غير مالية غير نشطة مملوكة من أشخاص أميركيين بنسبة تتجاوز 10% 
 
نموذج W9:
 
هو نموذج صادر عن دائرة الإيرادات الداخلية (IRS) يستخدم لاستيفاء بيانات الشخص الأميركي ولغايات الإفصاح عن المعلومات الضريبية إلى دائرة الإيرادات الأميركية . ويشمل النموذج بيانات أخرى مثل: الإسم والعنوان ومعلومات التعريف الضريبية للأشخاص الأميركيين  http://www.irs.gov/pub/irs-pdf/fw9.pdf
 
 
 
نموذج W8 – BEN:
 
هو نموذج صادر عن دائرة الإيرادات الداخلية يستخدم من قبل الأشخاص الغير أميركيين الذين لديهم مؤشرات الشخص الأميركي وذلك للتأكيد بأنهم أشخاص غير أميركيين  
 
 
نموذج W8 – BEN – E:
 
هو نموذج صادر عن دائرة الإيرادات الداخلية يستخدم من قبل المؤسسات الغير الأميركية للتأكيد على حالتها بالنسبة لقانون FATCA.
 
 
 
 
 
ملاحظة:
 
تجدر الإشارة بأنه ، وبحسب بنود الاتفاقية الحكومية بين دولة قطر وحكومة الولايات المتحدة الأميركية ، تقع مسؤولية تزويد المعلومات والبيانات الصحيحة على العميل وإخطار البنك في حال تغيير أي من هذه البيانات بما يتماشى مع مبدأ الإقرار الذاتي (self-certification) المعمول به . وبناء على ذلك ، في حال كنت (أو ممثل) لشخص أمريكي خاضع لنظام دفع الضرائب يرجى الاتصال بأقرب فرع، خدمة العملاء الخاصة بك لتقديم ما يلزم من معلومات ووثائق لهذا الغرض.
 
 
 
لمزيد من المعلومات حول FATCA،بإمكانك مراجعة موقع دائرة الإيرادات الداخلية (IRS) http://www.irs.gov.
 
هذا مع العلم انه قد يتم الاتصال بك من قبل موظفي خدمة عملاء QNB لطلب تقديم المزيد من المعلومات أو الوثائق من أجل التحقق من وضعك الضريبي في اطار FATCA.
 
إذا كانت لديك تعاملات متعددة ضمن مجموعة QNB، فقد تتلقى أكثر من طلب واحد للحصول على المعلومات.
 
إذا كانت لديك استفسارات أخرى بخصوص FATCA او التشريع المحلي او الوضع الضريبي الخاص بك، يرجى التعامل مع مستشار ضرائب، بما أنQNB غير مؤهل لتقديم أي استشارة ضريبية.