قطر  | English

 طموحاتنا

 

في QNB، تعرّف الاستدامة المؤسسية على أنها تقديم قيمة طويلة الأجل من الناحية المالية والبيئية والاجتماعية والأخلاقية. وكبنك دولي آخذ في النمو، تلعب مجموعة QNB دوراً هاماً في المساهمة في تحقيق الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي في الأسواق التي تعمل فيها، والمساعدة في تشكيل مستقبل المجتمعات التي نخدمها.

 
 
ويوجد الآن طلب متزايد من قبل المستثمرين والعملاء والجهات التنظيمية وموظفينا للحصول على مزيد من الشفافية حول نهجنا الخاص بالاستدامة، وندرك وضعنا المميز لتقديم أثر إيجابي كبير، لا سيما من خلال أنشطة التمويل الخاصة بنا.
 
ومن خلال اتباع نهج إيجابي واستباقي في مجال الاستدامة، بمقدور مجموعة QNB أن تحقق الآتي:
 
  •  الحد من المخاطر ‒ من خلال دمج الاعتبارات المتعلقة بالبيئة والمجتمع والحوكمة في عملياتنا وتمويلنا، وذلك لتفادي الممارسات الخطرة التي تتعارض مع التزامنا بالاستدامة
  •  دفع عملية خلق القيمة ‒ من خلال التعرف على فرص الأعمال التي تنتج عن دعم أهداف التنمية المستدامة العالمية
  •  تحسين الكفاءة التشغيلية ‒ من خلال التركيز على كفاءة الموارد في عملياتنا وإنفاذ ممارسات فعالة في الحوكمة لدعم ذلك
  •  تعزيز علامتنا التجارية ‒ من خلال مراجعة وتحسين منهجنا الخاص بالإدارة الجيدة للقضايا البيئية والمسؤولية الاجتماعية والممارسات الأخلاقية المتعلقة بالأعمال
 
ولهذه الأسباب، قمنا بوضع برنامج شامل للاستدامة لزيادة القيمة المشتركة التي نولدها لأعمالنا ولأصحاب المصلحة الآن وعلى المدى الطويل.
 

 

التزاماتنا

نحن ملتزمون بأهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وكذلك بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وقد طورنا إطار الاستدامة لدينا بما يتماشى مع هذه المعايير الدولية والوطنية. علاوة على ذلك، نلتزم بالإفصاح عن أدائنا فيما يتعلق بالبيئة والمجتمع والحوكمة (ESG) لبورصة قطر، التي أصبحت أحد الموقعين على مبادرة الأمم المتحدة للبورصات المستدامة، وأصدرت إرشادات البيئة والمجتمع والحوكمة لتشجيع إصدار التقارير الطوعية ذات الصلة من قبل الشركات المدرجة.

 بورصة قطر – تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)

 
في 2016، انضمت بورصة قطر إلى مبادرة الأمم المتحدة لاستدامة أسواق الأسهم، والتزمت بإصدار توجيهات لإعداد تقارير عن معلومات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات الخاصة بالشركات المدرجة في بورصة قطر. وقد تم إصدار هذه التوجيهات في 2017 وأطلقت بورصة قطر الآن، في 2018، بوابة لرفع التقارير من أجل تمكين الشركات من الإفصاح عن البيانات الخاصة بها فيما يتعلق بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. وQNB ملتزم بدعم بورصة قطر من خلال جعل رفع تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ممارسة اعتيادية ومن خلال الإبلاغ عن أداءنا في ما يخص مؤشرات الأداء الرئيسية الموصى بها في التوجيهات.
 

رؤية قطر 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية 2016-2030

تمثل رؤية 2030 خارطة طريق واضحة لمستقبل قطر، وتوجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والبيئية خلال العقود المقبلة.

enSustainabilityQatarVision

أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 

إن أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالأمم المتحدة هي الإطار العالمي لما يهم المجتمع، وعلى كل الأعمال التجارية مواجهة التحدي. وتهدف الأهداف السبعة عشر إلى إنهاء جميع أشكال الفقر ومكافحة عدم المساواة والتصدي للتغير المناخي. وقد قمنا بتحديد وترتيب أولويات أهداف التنمية المستدامة الأكثر ملاءمة لـ QNB، لتركيز جهودنا في المجالات التي نعتقد أن بإمكان QNB أن يكون له فيها أكبر الأثر. 

ArSustainabilityDevelopmentGoals 

 

 للمزيد من المعلومات، يرجى مراسلتنا عبر sustainability@qnb.com