السودان  | English

في الوقت الذي توسّع فيه مجموعة QNB حضورها على الساحة الدولية، يلتزم البنك بالمساهمة في نشر الوعي حول العالم العربي وثقافته في شتى أنحاء العالم. فمنذ عام 2000، قام البنك بدعم مجموعة واسعة من الأنشطة للتعريف بالثقافة وأسلوب الحياة العربية. ومن خلال مشاركة آراء وقيم الشعب القطري مع المقيمين داخل قطر والجماهير في الخارج ، يساهم البنك في تعزيز التواصل الثقافي الذي يدعو إلى التعايش السلمي والذي بدوره يدعم الازدهار والتنمية.

التعريف بروعة الفن العربي
على مر السنين، تميزت العديد من أنشطة مجموعة QNB في مجال المسؤولية الاجتماعية بالتعاون الوثيق مع مؤسسة قطر. فمن توفير الدعم للمعارض التي تبرز جمال الفن العربي إلى رعاية المناسبات الاجتماعية التي تقدم لمحة عن المواهب الموسيقية في المنطقة، استطاع البنك من خلال أنشطة المسؤولية الاجتماعية المساهمة في تسليط الضوء على التراث الغني للمنطقة العربية.
 
مساهمة الفن في المجتمع
قامت مجموعة QNB بتنظيم نشاطات فنية لرسوم الأطفال خلال الاحتفال بفعاليات العيد في عام 2007.حيث قام البنك بشراء جميع اللوحات التي تم إكمالها وذهب ريعها إلى خمسة مراكز خيرية محلية هي: الجمعية القطرية للسكري، الجمعية القطرية لمكافحة السرطان، المؤسسة القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، المؤسسة القطرية لرعاية الأيتام و مركز الاستشارات العائلية.
 
تعريف العالم بالثقافة المحلية
عملت مجموعة QNB أيضاً مع سفارَتَي قطر في لندن وباريس لتعريف الجمهور الأوروبي بالمزايا الاستثنائية لهذا البلد من خلال تنظيم فعاليات عديدة تبرز الخصائص الفريدة للمجتمع القطري مثل معارض الصور. 

كما نظم وفد قطر الدائم في اليونسكو معرض سوق واقف للتصوير بباريس عام 2007 وذلك احتفالاً بأهم معالم المجتمع القطري. أما محلياً، فقد وفّر البنك دعمه للمناسبات التي تحتفل بالتنوع التراثي للعديد من البلدان بهدف تعزيز أسس الحوار والتفاهم الدوليَّيْن. 

إضافة إلى ذلك قامت مجموعة QNB برعاية حفل استقبال بمناسبة افتتاح متحف الفن الإسلامي، ورعاية مؤتمر صحفي خاص بمناسبة افتتاح المكتب الجديد لجهاز قطر للاستثمار في باريس كما أقامت عشاءً خيرياً لمزاد الفنون القطرية يعود ريعه لذوي الاحتياجات الخاصة. 

كما ساند البنك عدداً من المنظمات المحلية مثل الجمعية القطرية للفنون التشكيلية ودار الإنماء الاجتماعي اللتين تساهمان في التعريف بالفنون التقليدية. 

دعم التقاليد الثقافية الهامة
بينما تتعرض منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمزيد من التأثيرات الغربية، تلعب الأنشطة التي تُعرّف بغنى الثقافة البدوية وتعزز الشعور بالفخر بالعادات والتقاليد دوراً حيوياً في الحفاظ على أصالة سكان المنطقة الأصليين. 

تعتبر مجموعة QNB راعياً رئيسياً لمنافسات الفروسية. ويدرك البنك بأن دعم المؤسسات الوطنية ركن أساسي للتعريف بهذا النوع من الأنشطة لصالح المجتمع ككل. ويستضيف نادي الفروسية القطري كأس QNB سنوياً، وهو حدث عربي كلاسيكي بامتياز يضم أفضل الخيول العربية الأصيلة الموجودة اليوم. وتعد مهرجانات سباقات الخيول من أهم المناسبات في قطر والمنطقة، كما تعتبر الخيول القطرية من بين الأفضل في فئتها وتنافس أرقى الخيول والإسطبلات المتواجدة على المستوى الإقليمي. وتجذب أصالة هذه الخيل عدداً كبيراً من محبي هذه الرياضة مما يعزز من سمعة دولة قطر ومكانتها كمستضيف من الطراز الأول للأحداث الرياضية المرموقة. 

بالإضافة إلى ما سبق، وفّرت مجموعة QNB رعايتها للشوط الرئيسي لسباق الهجن العربية الأصيلة السنوي الذي يقام على مضمار سباق الشحانية للفوز بـ "السيف الذهبي لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، للشيوخ والقبائل العربية"، إضافة إلى رعايتها في السابق لمهرجان تدمر للهجن في الجمهورية العربية السورية ، حيث ساهمت هذه الرعايات في تعزيز العادات والتقاليد العربية الأصيلة في المجتمع. 

الاعتزاز بالتقاليد العربية
تولي مجموعة QNB أهمية قصوى لأنشطة شهر رمضان المبارك كل عام. وذلك لتعزيز القيم الإسلامية والتأكد من أن عملية التحول والتطور التي تمر بها قطر لن تؤثر على احترام المبادئ الدينية التي قادت نجاحها لقرون عديدة. 

وفي كل عام من هذا الشهرالفضيل تقدم مجموعة QNB دعماًَ مختلفاً للمجتمع حيث قامت في السنوات الأخيرة بتنظيم ليلة القرنقعوه، والتي تعتبر مناسبة تقليدية تحتفل بها كافة دول الخليج العربي في شهر رمضان الكريم، ويوفّر البنك من خلال تنظيم هذا الحدث فرصة للأطفال للاعتزاز بتراثهم والحفاظ على جذورهم وإرثهم التقليدي، بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالفخر بهذه التقاليد التي شكّلت هويتهم الوطنية.

دعم البرامج الثقافية في تلفزيون قطر
في عام 2007، قامت مجموعة QNB بتمويل برنامجين لتلفزيون قطر هما برنامج الأطفال التعليمي "بابا لنجا" والذي يعرض على الهواء مباشرة لمدة ساعة واحدة وبرنامج المسابقات "الليوان" وهو برنامج ذو طابع ثقافي،تاريخي وإسلامي يعرض في شهر رمضان المبارك.
 
التعبير الثقافي
لقد قامت مجموعة QNB برعاية موتمر "مشاركة" ومؤتمر"تصميم الدوحة"التي استضافتها جامعة فيرجينيا كومنولث قطر والتي رحّبت بمندوبين وخبراء في هذا المجال، من جميع أنحاء العالم. 

يعتبر دعم مجموعة QNB لهذا المؤتمر جزءاً من الشراكة الطويلة الأمد مع مؤسسة قطر وسائر الهيئات مثل جامعة فيرجينيا كومنولث قطر التي تساهم في رفع نوعية البرنامج التعليمي الوطني وبناءً على ذلك، تشكل تجسيداً ثابتاً لاقتصاد شامل، قائم على المعرفة.