مجموعة QNB تعلن عن نجاحها في ترتيب قرض تجمع بنكي عالمي مزدوج الشريحة غير مضمون بقيمة 3.5 مليار دولار أميركي

نشر يوم : Mon, 16 Nov 2020

الدوحة، 16 نوفمبر 2020 - أعلنت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، عن نجاحها في ترتيب قرض تجمع بنكي عالمي مزدوج الشريحة غير مضمون بقيمة 3.5 مليار دولار أميركي.  وقد كان هذا القرض المجمع مدعوماً بقوة من قبل 34 بنكاً دولياً، كما تجاوزت طلبات الاكتتاب المعروض بشكل كبير.  
وبهذه المناسبة، قال السيد عبد الله مبارك آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجموعة QNB:
"يعد الإصدار الناجح لهذا القرض المجمع أمراً استثنائياً من عدة جوانب، فهو أكبر قرض مجمع بشريحة مزدوجة لمدة 5 سنوات يتم إصداره في منطقة الشرق الأوسط من قبل بنك. وبذلك يكون QNB قد حقق انجازاً غير مسبوق وأرسى توجها جديداً يمكن لباقي البنوك الأخرى في المنطقة أن تتبعه. كما جذبت هذه الشريحة اهتمام بنوك عالمية، وساعدتنا في زيادة توسيع قاعدة مستثمرينا. وقد تجاوزت طلبات الاكتتاب ما هو معروض بشكل كبير، على الرغم من التحديات التي يفرضها وباء كوفيد- 19، وهو ما يدل على مكانتنا كجهة إصدار ذات جودة عالية. وإلى جانب فخرنا بهذا النجاح، فإننا أيضاً نعتز بالثقة التي يضعها شركاؤنا في مجموعتنا وفي قوة مؤسستنا. ويأتي هذا الاصدار لتأكيد مركزنا الريادي في الشرق الأوسط وإفريقيا كما يُعد مؤشراً على نجاح استراتيجيتنا في أن نصبح أحد البنوك الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا."   
وتضمنت التسهيلات شريحة بقيمة  2  مليار دولار أمريكي بأجل ثلاث سنوات وأخرى بقيمة  1.5  مليار دولار أمريكي بأجل خمس سنوات وسيتم استخدام الإصدارين لتمويل الأنشطة الاعتيادية للبنك.   
وكان القرض المشترك مغطى بالكامل من قبل بنك HSBC الشرق الأوسط، وبنك ميزوهو، وشركة بانك أوف أميركا ميريل لينش للأنشطة الخاصة، وبنك باركليز، وبنك MUFG، ومايبانك كيم إنج سيكيوريتيز، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك SMBC إنترناشونال، وبنك يونايتد أوفرسيز. ومن بين المؤسسات الرئيسية المكلفة بترتيب القرض جيه بي مورجان سيكيوريتيز، واينتيسا سانباولو- فرع مركز قطر للمال، بالإضافة إلى الجهات المتعهدة بتغطية القرض. وتم تكليف HSBC كمنسق توثيق بينما تم تكليف ميزوهو كمنسق للقرض المشترك ووكيل تسهيلات.