الجمعية العامة العادية لـ QNB تعتمد النتائج المالية للبنك لنهاية عام 2020

نشر يوم : Sun, 31 Jan 2021

الدوحة، 31 يناير 2021 – عقدت مجموعة QNB أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، اجتماع الجمعية العامة العادية للمجموعة يوم الأحد الموافق 31 يناير، حيث تم اعتماد البيانات المالية للمجموعة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 كأحد بنود جدول أعمالها.

كما اعتمدت الجمعية العامة العادية كافة البنود المدرجة على جدول الأعمال بما فيها اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على السادة المساهمين بمعدل 45% من القيمة الإسمية للسهم (بواقع0,45 ريال للسهم الواحد). ووافقت الجمعية العامة على التوصية بتعيين السادة كي بي إم جي كمراقب خارجي لحسابات البنك لعام 2021.

وخلال الاجتماع، قدم سعادة السيد علي شريف العمادي، رئيس مجلس إدارة مجموعة QNB، عرضاً شاملاً للمساهمين وشرحاً وافياً عن أنشطة البنك ونتائجه المالية لعام 2020 كما استعرض خطة العمل لعام 2021.
وقال سعادته: " نظراً لدور مجموعة QNB الرائد في الدولة، حيث تستحوذ على أكبر حصة من السوق المصرفي، فقد قامت المجموعة بدور أساسي في تنفيذ ما تم اتخاذه من إجراءات للتعامل مع تداعيات الازمة لتحفيز ودعم النشاط الاقتصادي، ومنها تأجيل سداد بعض القروض وزيادة التمويل الميسر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. "

وأضاف سعادته: "كما بذل QNB جهوداً دؤوبةً للتأقلم مع الوضع الجديد ونجحنا في حماية البنك من احتمالات المخاطر وانقطاع الخدمات. وفي الوقت نفسه، اضطلعنا بدورنا الرائد في السوق من خلال تقديم الدعم لعملائنا والمجتمعات التي نعمل فيها للتصدي للتحديات." 

وقد تمكنت مجموعة QNB خلال عام 2020 من تحقيق صافي أرباح يبلغ 12.0 مليار ريال. كما ارتفع إجمالي الموجودات ليصل إلى 1.0 ترليون ريال بزيادة نسبتها 9% عما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من عام 2019.

وتتواجد مجموعة QNB حاليا في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها. ويعمل في المجموعة ما يزيد عن 28,000 موظف يخدمون أكثر من 20 مليون عميلاً في أكثر من 1000 فرعاً ومكتباً تمثيلياً، بالإضافة إلى شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي تزيد عن 4,300 جهازاً.