التقطير

دعم المواهب المحلية

بصفتنا بنكاً عالمياً، يوفر QNB فرصاً وظيفية في العديد من الدول. وعلى سبيل الأولوية، يحرص QNB على تعيين الكوادر المهنية القطرية من ذوي الخبرة من سوق العمل المحلي أو عبر التنسيق مع المؤسسات الأكاديمية لجذب المواهب المحلية.  كما يركز QNB بشكل أساسي على تطوير خبرات المواطنين القطريين عبر شبكته العالمية.

التقطير

تشمل الخطة الاستراتيجية للبنك تحقيق النسبة المستهدفة من الموظفين القطريين الذين يتم تعيينهم والاحتفاظ بهم في كل إدارة.  تم تصميم برامج التطوير الوظيفي في QNB لجذب ذوي الكفاءات الوطنية وتطويرهم من خلال برامج التدريب والتطوير الشامل، مع إتاحة فرص الترقية إلى المناصب القيادية على مستوى الوظائف العليا بالبنك. وقد ثبت نجاح جهود التقطير في QNB وفعاليتها حيث بلغت نسبة التقطير بالبنك أعلى من 50% من مجموع القوى العاملة مع وجود خطط لزيادة هذه النسبة.

في عام 2011، أطلق QNB "برنامج السفير" في إطار برنامج إدارة المواهب وتنمية القيادات القطرية. يهدف هذا البرنامج إلى إتاحة الفرصة للموظفين القطريين ذوي القدرات والمهارات العالية  للاندماج والتفاعل مع البيئة المصرفية الدولية، كما يمكنهم أيضا من تطوير "أفضل الممارسات الدولية" في مختلف مجالات الكفاءات والمهارات القيادية. 

تتم إعارة المشاركين في البرنامج إلى فروع QNB الدولية لمدة تتراوح بين 12 إلى 24 شهراً.  وعند إتمام البرنامج بنجاح، يعود المشاركون إلى QNB قطر لتولي مناصب قيادية وفقاً لخطة تطوير المدراء التنفيذيين (EDP) .