قطاع بنوك الاستثمار

يعد بنك قطر الوطني الأهلي من البنوك القوية في السوق في مجال أنشطة بنوك الاستثمار حيث يوجد فريق ذو المهارات والخبرات العالية يعمل هذا الفريق جنبا إلى جنب مع المستثمرين بدءا من تقديم الخدمات الاستشارية وتحديد البدائل التمويلية وتوفير التمويل وحتى تنفيذ المشروع.

لدى بنك قطر الوطني الأهلي علاقات وروابط قوية مع جميع البنوك المحلية والأجنبية العاملة بمصر، ويشارك في جميع القروض المشتركة التي يتم تنفيذها في السوق لتمويل المشروعات الكبرى.

ولقد تم تكليف البنك بترتيب العديد من القروض لتمويل الشركات المحلية والشركات متعددة الجنسيات، والشركات الحكومية، والتي تم ترتيبها بنجاح وفي وقت قياسي في مختلف القطاعات الاقتصادية (على سبيل المثال وليس الحصر البترول والغاز، البتروكيماويات، الاتصالات، البنية الأساسية، الطاقة ، الإنشاء ومواد البناء، وغيرها).

 

ولقد نجح بنك قطر الوطني الأهلي في القيام بدور المستشار المالي لواحدة من اكبر الشركات وحيث شمل نطاق عمل البنك تقديم خدمات الاستشارات وتقديم ترتيب تمويل متعدد الشرائح والعملات والتي شملت مزيج ما بين التمويل المباشر والتأجير التمويلي. كما شارك بنك قطر الوطني الأهلي في تمويل أولى مشروعات البنية الأساسية التي تمت في إطار شراكة القطاع العام والقطاع الخاص في مصر (PPP)، بالإضافة إلى مشاركة البنك ضمن فريق عمل دولي لتقديم خدمة المستشار المالي الخاص بمشروع تسييل الغاز الطبيعي.

 

ولقد قام بنك قطر الوطني الأهلي بتقديم خدمات الاستشارات المالية، وترتيب تمويل وهيكلة تمويل عدة مشروعات حيث حازت هذه القروض التي تم ترتيبها على العديد من الجوائز الدولية وقد حصل بنك قطر الوطني الأهلي لمدة أربع سنوات متتالية على جائزة أفضل ترتيب تمويل للمشروعات للعام من مؤسسة "اليورو مني" وحصل أيضا على جائزة "ذا بانكر" لأفضل بنك في قطاع الائتمان وبنوك الاستثمار.

 

إن قائمة خبراتنا الطويلة في هذا المجال والجوائز المتعددة التي حصلنا عليها تؤكد صدارة البنك في مجال الائتمان والاستثمار وخبرة فريق العمل بالبنك وقدرته العالية على التنفيذ.

 

 

التمويل الهيكلي وتمويل المشروعات

 

يقوم البنك في هذا المجال بترتيب تمويل للمشروعات والاحتياجات التمويلية ذات الطبيعة الخاصة والتي تتميز بأحجام تمويل ضخمة وتتطلب حلول خاصة في مجال بنوك الاستثمار، كما يقوم البنك بتمويل عمليات الاندماج والاستحواذ.

 

خدمات الاستشارات المالية

 

يقوم البنك بتقديم دور المستشار المالي للمستثمرين وذلك لتقييم جدوى المشروعات وطرح أفضل بدائل للتمويل وزيادة العائد المتوقع على الاستثمار.

 

ترتيب القروض المشتركة

 

يقوم البنك بالاشتراك مع البنوك المحلية والعالمية العاملة بمصر بترتيب التمويل ذو الأحجام الضخمة من خلال قروض مشتركة مع عدد كبير من البنوك أو عدد محدود وفقا لحجم التمويل المطلوب.

 

خدمات الوكالة

 

يقوم بنك قطر الوطني الأهلي بإدارة عدد كبير من القروض المشتركة حيث يقدم كافة خدمات الوكالة أو خدمات إدارة ووكالة القروض المشتركة وكذالك إدارة الضمانات والقيام بدور بنك الحساب وأمين الحساب.