القروض التجارية المهيكلة

إن القرض التجاري هو عادة ما يكون قرض يغطي الاحتياجات التمويلية لسلسلة التوريد ابتداءً من وقت شراء البضائع حتى بيعها. وهذا النوع من القروض مثالي للشركات التي تستورد السلع، المواد الخام الأخرى والأجزاء التي يتم تعديلها وبيعها للمشترين المؤكدين، ولكن ليست لديها السيولة لرصد مبلغ كافٍ لمجمل العملية التجارية. و يمكن استخدام هذا التمويل في الحالات التي تحتاج فيها المؤسسات إلى الوقت لبيع البضائع التي استوردتها.

قروض تجارية قصيرة الأجل

يقدم QNB قروض تجارية قصيرة الأجل لعملائه من الشركات بهدف إعادة تمويل التزامات الدفع الحالية الناشئة عن الالتزام بسداد خطابات الائتمان الوثائقية، خطابات الائتمان الاستعدادية، الضمانات المصرفية و غيرها من الأدوات المماثلة

تمويل ما قبل التصدير

في هذا النوع من التمويل، يمتلك المُصدِّر (البائع) عقد بيع مثبت ولكنه بحاجة إلى التمويل اللازم للحصول على البضاعة وإعدادها للشحن. ويمكن للتمويل أن يشمل البضائع المُصنَّعة أو المعالَجة، بالإضافة إلى السلع القابلة للتسويق (مثل القمح، السكر، الذرة، القهوة، النحاس، الفضة).

 باستطاعة QNB توفير الحلول التمويلية العادية أو المركّبة لعملائه لتأمين رأس مال عامل لدورة الإنتاج أو إعادة البيع.

تمويل ما بعد التصدير

في هذا النوع من التمويل، يحتاج المُصدِّر (البائع) للتمويل للفترة الواقعة ما بين شحن البضائع واستلامها من قبل المستورد (المشتري). ويمكن للمُصدِّر شحن البضائع تحت شروط سداد متنوعة (مثل حساب مفتوح، تسليم المستندات عند قبول البضاعة أو مقابل الدفع، خطابات اعتماد).

باستطاعة QNB توفير الحلول التمويلية العادية أو المركّبة لعملائه لتأمين رأس مال عامل لتغطية السيولة المطلوبة للفترة الواقعة ما بين تصدير السلع والخدمات واستلامها.

تمويل الاستيراد

قد يحتاج المستورد (المشتري)، الذي يشتري البضائع مقابل خطاب اعتماد يدفع عند الاطّلاع أو تحت أي شروط سداد أخرى (مثل حساب مفتوح)، إلى التمويل لتلبية الالتزامات المالية المترتبة على الاستيراد.

باستطاعة QNB توفير الحلول التمويلية العادية أو المركّبة لعملائه لتأمين رأس مال عامل لتغطية السيولة المطلوبة للفترة الواقعة ما بين تصدير السلع والخدمات واستلامها. ويمكن الحصول على هذا القرض لفترة محددة الأجل (٩٠ يوماً مثلاً) أو عند اكتمال دورة البيع وتحصيل الدفعات. وتنص اتفاقية تمويل الاستيراد على تحويل رسوم الاستيراد إلى البنك.

خدمة إكسبرس - التحصيل الفعلي للأموال

عند تقديم خدمات السلف التجارية، يوافق QNB على منح عملائه من المؤسسات المالية سلفاً قصيرة الأجل بهدف إعادة تمويل التزاماتها المالية فيما يتعلق بتأكيد خطابات الاعتماد، وخطابات الاعتماد الاحتياطية، وضمانات البنك، وضمانات التنفيذ، وقبول أو ضمان سندات التبادل، والكمبيالات أو أية أدوات تفاوضية أخرى مشابهة.