الأسئلة الشائعة

الاشتراك في البرنامج

ما هو برنامج مكافآت Life في QNB؟
برنامج المكافآت Life هو برنامج ولاء شامل يقدمه QNB لعملائه في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد. يتيح هذا البرنامج للأعضاء فرصة كسب النقاط من خلال استخدامهم اليومي لمنتجات وخدمات QNB، والتي يمكن استبدالها على الفور بأنواع مختلفة من المكافآت. تتم إضافة النقاط المكتسبة في حساب واحد حتى يتمكن الأعضاء من الحصول على مكافآت بسرعة. يتم احتساب عدد النقاط المستحقة بمعدلات مختلفة بحسب فئات عضوية العملاء: فئة Essential، وفئة Select، وفئة First
 
ما الذي يميز هذا البرنامج عن غيره من البرامج المتوفرة في السوق؟
يقدم البرنامج مجموعة واسعة من خيارات الاستبدال، بما في ذلك شبكة واسعة من التجار المشاركين في البرنامج. كما أن استبدال النقاط هو في غاية السهولة. يمكنك استبدال نقاطك في أي مكان وفي أي وقت، سواء داخل متاجر شركائنا مباشرة عبر أجهزة نقاط بيع QNB، أو عبر قنوات خدمات QNB المصرفية عبر الإنترنت لاستبدال النقاط بنقاط الخاصة ببرامج الولاء أخرى (مثل نقاط Qmiles ونقاط نجوم). إن هذا المزيج من المزايا يضفي على برنامج مكافآت Life  فرادته المعهودة.
 
هل هناك أي رسوم عضوية أو تسجيل؟
البرنامج مجاني مدى الحياة.  لا توجد تكاليف أو رسوم مرتبطة بالاشتراك في البرنامج أو استخدامه.
 
من هم الأفراد المؤهلون لأن يصبحوا أعضاء في برنامج مكافآت Life؟
سيتم إدراج أي عميل لدى QNB يحمل على الأقل بطاقة خصم أو بطاقة ائتمان Life خاصة ببرنامج مكافآت Life تلقائياً في البرنامج من دون الاضطرار إلى اتخاذ أي إجراء إضافي.  فبمجرد حصولك على بطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان، يمكنك البدء في الاستمتاع بمزاياك.
 
ما هي الاختلافات بين فئات العضوية الثلاثة؟
يتميز البرنامج بثلاث فئات من العضوية وهي: فئة Essential، وفئة Select، وفئة First . تعتمد أهلية كل حساب على إيداع راتبك الشهري في QNB و / أو متوسط ​​رصيد الإيداعات الشهرية. وكلما ارتفع مستوى عضويتك ازدادت سرعة فوزك بالنقاط وازدادت المزايا التي ستتمتع بها.
 
هل تنتهي صلاحية النقاط؟
تبقى النقاط صالحة حتى 31 ديسمبر بعد سنتين من تاريخ اكتساب النقاط. وهذا يعني مثلاً أنّ صلاحية النقاط المكتسبة في 12 أكتوبر 2018 تنتهي في 31 ديسمبر 2020. أما النقاط المكتسبة من العروض الترويجية فقد تنتهي صلاحيتها بتاريخ مختلف وفقاً للشروط والأحكام المطبقة عليها.  وستتمكن من رؤية عدد النقاط التي تنتهي صلاحيتها في كل عام على صفحة برنامج الولاء الخاصة بك عبر خدمات QNB المصرفية عبر الإنترنت.
 
هل سأحصل على بطاقة ائتمان جديدة؟  أو بإمكاني الاستمرار في استخدام بطاقتي الائتمانية القديمة؟
إذا كنت تملك حاليًا بطاقة الخصم من QNB، فسيتم تسجيلك تلقائيًا في البرنامج. يقوم QNB بشكل مستمر باستبدال البطاقات الائتمانية و/أو توفير بطاقات برنامج مكافآت Life لحاملي بطاقات QNB الائتمانية. بمجرد حصولك على بطاقة ائتمان جديدة، ستحتاج فقط إلى تفعيلها لتبدأ بالاستفادة من مجموعة المكافآت والفوائد. أما البطاقات ذات العلامة المشتركة فلا تُعتبر مؤهلة للاشتراك في البرنامج. لذا لن يتم تسجيل حاملي هذه البطاقات في برنامج مكافآت Life.
 
إذا كنت لا أملك بطاقة ائتمانية من QNB، هل أكون مؤهلاً للاشتراك في برنامج المكافآت Life؟
يجب أن يكون لدى الأعضاء بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم. وإذا لم تكن تملك إحدى هاتين البطاقتين، يرجى زيارة أحد فروعنا للتقدم بطلب للحصول على واحدة.
 

كسب النقاط

كيف أستطيع كسب النقاط؟
سيتمكّن العملاء من كسب نقاط برنامج مكافآت Life من خلال الاشتراك في العديد من منتجات وقنوات الخدمات المصرفية للأفراد واستخدامها.
 
كيف سيتم إعلامي بأنني حصلت على نقاط؟
يمكنك الاطلاع على آخر رصيد للنقاط المكتسبة والنقاط المكتسبة من كل معاملة عن طريق تسجيل الدخول إلى حساب خدمات QNB المصرفية عبر الإنترنت. وستتلقى أيضاً كشفاً إلكترونياً شهرياً يعرض كل معاملة أربحتك نقاطاً خلال الشهر السابق. كما يمكنك التحقق من رصيد النقاط الخاص بك في أيّ وقت عن طريق إرسال الرسالة النصية القصيرة التالية: “liferewards " إلى الرقم 92777 من رقم هاتفك الجوال المسجل لدى QNB.
 
هل أكسب النقاط عند استخدام أي من بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم؟
 بإمكانك كسب النقاط مقابل أي إنفاق دولي على بطاقة الخصم الخاصة ببرنامج المكافآت Life، وأي إنفاق محلي أو دولي على بطاقات الائتمان الخاصة ببرنامج المكافآت Life، إلاّ أن كسب النقاط يكون أسرع عند استخدام بطاقة الائتمان. يمكنك أيضاً كسب نقاط تصل إلى 5 مرات أكثر عند الدفع بواسطة بطاقتك الائتمانية مقارنة ببطاقة الخصم.
 
ما هي قواعد كسب النقاط على بطاقات الخصم؟
ستحصل على نقاط عند قيامك بأيّ معاملة شراء دولية بواسطة بطاقة الخصم الخاصة بك.
 
ما هي قواعد كسب النقاط على البطاقات الائتمانية؟
ستكسب نقاطًاً عند قيامك بأيّ معاملة شراء باستخدام بطاقتك الائتمانية، محليًا أو دوليًا.
 
متى يمكنني رؤية نقاط مكافآت Life في رصيدي بعد إجراء عملية الشراء؟
عادةً، سيتم عرض النقاط الخاصة بالمشتريات الجديدة المؤهلة في الرصيد المتاح في غضون فترة تتراوح بين يوم عمل وثلاثة أيام عمل. ولكن في بعض الأحيان، قد يستغرق إجراء العملية وقتاً أطول. سيتم عرض النقاط المكتسبة من القنوات الأخرى، بالإضافة إلى معاملات الشراء، في رصيدك في الأسبوع الأول من الشهر التالي لتاريخ المعاملة، قبل اليوم الخامس عشر من ذلك الشهر.
 
هل أكسب نفس عدد النقاط عند الانفاق بواسطة البطاقة الائتمانية لدى أيّ من التجار المشاركين؟
لا، فبعض شركاء البرنامج يقدمون نقاطاً إضافية مقابل كل عملية شراء تقوم بها بواسطة بطاقة الائتمان في المتجر أو منفذ البيع. كما يختلف عدد النقاط المكتسبة بالنسبة لكل شريك، فابحث عن الشريك الذي يمنحك نقاطاً أكثر.  لمزيد من المعلومات، اضغط هنا.
 
هل تُطبق شروط معينة لكسب النقاط لدى الشركاء في فترة العروض الترويجية؟
نعم، فحين يقدم شركاؤنا عروضاً ترويجية أخرى قد يختارون التوقف عن المشاركة في برنامج نقاط المكافأة خلال فترة العرض الترويجي.
 
 
هل سأحصل على نقاط عند استخدام البطاقة خارج قطر؟
نعم، ستكسب نقاطًا مقابل كل عملية شراء ناجحة تقوم بها بواسطة بطاقات الائتمان والخصم، في أي مكان في العالم. ويمكنك استبدال النقاط في منافذ التجار المشاركين في البرنامج.  لمزيد من المعلومات، اضغط هنا.
 
هل يمكن للعملاء شراء نقاط برنامج مكافآت Life؟
لا يمكن شراء نقاط مكافآت Life، بل يتم اكتسابها فقط.
 
كيف يمكنني أن أعرف بوجود عروض ترويجية؟
سيتم الإعلان عن العروض الترويجية من خلال موقع QNB الإلكتروني والرسائل الإخبارية ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة. كما ستسمع عن العروض الترويجية من خلال قنوات الوسائل الإعلامية، مثل الراديو والصحف والإنترنت والإعلانات الخارجية. 

استبدال النقاط

كيف يمكنني استبدال النقاط؟
هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استبدال نقاط مكافآت Life الخاصة بك.
  • يمكنك الدفع مقابل مشترياتك لدى المتاجر المشاركة بواسطة نقاطك (من خلال الدفع بواسطة بطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان الخاصة ببرنامج المكافآت Life عند نقطة بيع QNB في المتجر).
  • يمكنك تحويل نقاط Life من خلال خدمات QNB المصرفية عبر الإنترنت إلى نقاط أو أميال في برامج الولاء الأخرى.
  • يمكنك دفع فواتير المياه والكهرباء الخاصة بك بواسطة نقاطك على أجهزة الصراف الآلي من QNB أو من خلال خدمات QNB المصرفية عبر الإنترنت والجوال.
  • يمكنك استبدال النقاط لاسترجاع النقد على بطاقك الائتمانية من خلال أجهزة الصراف الآلي من QNB أو خدمات QNB المصرفية عبر الإنترنت ودفع أرصدتك المستحقة بنقاط المكافآت Life.  
كيف يمكنني استخدام نقاط Life في متاجر شركاء QNB؟
عند اختيار مشترياتك، يرجى تقديم بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم الخاصة برنامج المكافآت Life إلى موظف الصندوق الذي سيقوم بالتحقق من النقاط الخاصة بك وحساب قيمتها في الريال القطري. إذا كانت نقاطك كافية لسداد المبلغ الإجمالي لمشترياتك، سيقوم موظف الصندوق بوضع النقاط المطلوبة في نقطة البيع وستحصل على إيصال عند إجراء معاملة الشراء بنجاح.
 
هل يمكنني استبدال النقاط بالنقود؟
لا، هذا غير ممكن، ولكن يمكنك استخدام النقاط لاسترداد النقود على بطاقات QNB الائتمانية الخاصة بك. كما يمكنك دفع رصيدك المستحق على بطاقتك الائتمانية بواسطة نقاطك، وذلك كرصيد دائن على فواتيرك.
 
هل يمكنني استخدام بطاقتي الائتمانية وبطاقة الخصم لاسترداد القيمة في متاجر الشركاء؟
نعم، يمكنك استخدام إمّا بطاقتك الائتمانية أو بطاقة الخصم الخاصة ببرنامج نقاط مكافآت Life للتسوق في المتاجر المشاركة باستخدام نقاطك. الأمر بغاية البساطة، ما عليك سوى إبلاغ موظفي المتجر المشارك بأنك ترغب في استخدام نقاط مكافآت Life، وهم سيبلغونك إذا كان لديك ما يكفي من النقاط لدفع مقابل مشترياتك.
 
من هم الشركاء المشاركون؟
يقدم لك البرنامج خيار استبدال النقاط في مجموعة مختارة من منافذ الشركاء المشاركين من مختلف الفئات، بما في ذلك المحلات الفاخرة ومحلات الإلكترونيات وتجار السيارات والتسوق والمطاعم والفنادق ومحلات السوبر ماركت والأطعمة والمشروبات والصحة والجمال والسفر.
 
 
هل يمكنني كسب نقاط لدى شريك واحد واستبدالها لدى شريك آخر؟
نعم، فالنقاط المكتسبة عند إجراء أيّ نوع من المعاملات سوف تتراكم في مجموعة واحدة يمكن من خلالها استرداد النقاط لدى أيّ شريك مدرج في قائمة شركائنا أو الاستفادة من أيّ خيار آخر متوفر في البرنامج.

إدارة النقاط وخدمة العملاء

 
أين يمكنني الاطّلاع على المعلومات حول فئة عضويتي ونقاطي؟
يمكنك عرض فئة عضويتك ورصيد النقاط المتوفرة والمعلومات انتهاء الصلاحية على قنوات خدمات QNB المصرفية عبر الإنترنت. ويمكنك أيضاً الوصول إلى سجل المعاملات الخاص بنقاطك المكتسبة أو المستردة أو المنقولة. كما يمكنك الحصول على كشف حساب شهري عبر بريد الكتروني يعرض لك المعلومات نفسها عن الشهر الماضي.
 
هل يمكنني تحويل النقاط إلى العائلة أو الأصدقاء؟
سيكون لدى الأعضاء في البرنامج خيار نقل النقاط إلى عضو آخر من خلال خدمات QNB المصرفية عبر الإنترنت. ولا يمكن تحويل النقاط التي تزيد مدتها عن 3 أشهر إلا إلى الأعضاء الآخرين، وبمجرد نقلها تنتهي صلاحيتها بنهاية العام نفسه بتاريخ 31 ديسمبر.
 
هل يمكن أن تتغير فئة عضويتي من مستوى إلى آخر؟ 
نعم هذا ممكن. يتم الانتقال إلى فئة عضوية بمستوى أعلى عند ارتفاع مستوى الراتب الشهري المودع في الحساب أو عند إيداع رصيد لأعلى في حساب الادخار في QNB. 

وبمجرد استيفاء معايير الأهلية للحصول على مستوى عضوية أعلى، سيقوم QNB بتغيير فئة عضويتك إلى المستوى الجديد ويتمّ تلقائياً تحديد موعد استبدال بطاقة الخصم الخاصة ببرنامج مكافآت Life ببطاقة أخرى ملائمة. وإذا كنت تملك بطاقة QNB Life Rewards الائتمانية، فستتلقى تلقائيًا دعوة استلام البطاقة التي تمت ترقيتها. بالإضافة إلى ذلك، يجوز خفض مستوى العضوية. فإذا لم تستوفِ معايير التأهل لمستواك الحالي (أي الراتب المطلوب أو الودائع المطلوبة) لمدة ستة أشهر متتالية، فسيتم خفض فئة عضويتك إلى مستوى أقل. وسيتم استبدال بطاقات الخصم والائتمان الخاصة بـبرنامج المكافآت Life تلقائياً بالبطاقات المناسبة.
 
أين يمكنني ارسال استفساراتي؟  هل يوجد رقم اتصال؟
يمكنك الاتصال بنا من خلال مركز خدمة العملاء على الرقم 7777 4440 974+.  كما يمكن لعملاء أوائل QNB الاتصال بمدير علاقات العملاء في مركز خدمة العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع على الرقم
7788 4440 974+

معلومات أخرى

هل يمكن لحاملي البطاقات الإضافية كسب النقاط واستبدالها؟
بإمكان حاملي  البطاقات الائتمانية الإضافية الخاصة ببرنامج مكافآت Life اكتساب النقاط مثل حاملي البطاقات الأساسية، وسيتم تجميع النقاط في رصيد نقاط حامل البطاقة الأساسية. ويمكن لحاملي البطاقات الإضافية استبدال النقاط من النقاط الإجمالية المتراكمة.
 
هل يمكنني إيقاف البطاقة الإضافية من استرداد نقاط Life؟
يملك حامل البطاقة الأساسي خيار وقف تشغيل وظيفة الاسترداد في البطاقات الإضافية.
 
هل تتوفر مكافآت Life في الشركات الزميلة أو الشركات التابعة أو المؤسسات التابعة لـ QNB؟
في الوقت الحالي، لا يتوفر هذا البرنامج إلاّ للعملاء المقيمين داخل قطر والعملاء الذين يحملون بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم خاصة برنامج المكافآت Life.
 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟